بقلم /أسماء قابيل
يعد تأخير تنسيق الثانويه الازهريه مشكله كبيره تؤثر على طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية وأولياء أمورهم حيث أن الطلاب ينتظرون التنسيق بفارغ الصبر ليحددو مصيرهم والكليه التي يلتحقون بها
ما يسببه التأخير للطلاب
قلق وتوتر . يزيد التأخير من قلق الطلاب وتوترهم وخاصة مع اقتراب موعد الدراسة
ضيق الوقت. يتعرض الطلاب لضيق الوقت عند تسجيل رغباتهم وقد يؤثر عليهم عندما يريدون تغيير الكليه فيضيع عليهم الوقت لأن الوقت لا يتسع
أسباب التأخير
انتظار انتهاء امتحانات الدور الثاني.تتأخر امتحانات الدور الثاني وينتظرون حتي إنهاء الإمتحانات وظهور النتيجه مما يؤدي إلي تأخير التنسيق
ضغط العمل . قد يكون هناك ضغط عمل علي اللجان المسؤوله عن التنسيق مما يؤدي إلي تأخير في إنجاز مهمه التنسيق
مقترحات الحل
يجب أن يكون الجهات المسؤولة عن التنسيق علي أتم الاستعداد للاعلام عن التنسيق عقب ظهور نتيجه الثانويه الازهريه بأيام بسيطه
يجب أن يحددومراحل للتنسيق والاعلان عنها فور انتهاء امتحانات الشهادة الثانوية
تسهيل إجراءات التسجيل.حتي يتمكن الطلاب من تسجيل رغباتهم بمنتهي السهوله
زياده الكفاءة.يجب زياده كفاءه اللجان المسؤوله عن التنسيق من خلال توفير الموارد اللازمة وتدريب القائمين علي ذالك بشكل جيد
ختاما
يعد تأخير تنسيق الثانويه الازهريه مشكله تحتاج إلى حلول سريعه وفعاله كما يجب علي المسؤولين العمل على توفير معلومات مسبقه للطلاب وتسهيل إجراءات التسجيل وزيادة كفاءة اللجان المسؤوله عن التنسيق وبذلك يمكن أن نقلل القلق والتوتر لدي الطلاب ويستطيع الطلاب أن يلتحقوا بالكليات التي يريدونها دون أن يكون لديهم ضغط من حيث الوقت

