السياحة بدون شك مصدر دخل هام لأى بلد فى العالم فهى تُجلب تدفُقات للعُملة من خلال إنفاق السُيَّاح على الإقامة والخدمات الأخرى ، لكن لا يجب أن نعتمد عليها كمصدر أساسى للدخل القومى، لأنها مصدر غير ثابت وغير آمن لعدة أسباب.
ويجب علينا أن نتعلم من الأزمات السابقة وأبرزها أزمة ” جائحة كرونا ” التى تسببت فى بطالة غير مسبوقة ..!!
لذلك من الخطأ أن تكون السياحة هى المصدر الأول والأساسى للدخل القومى فى مصر بسبب الأوضاع السياسية العالمية الغير مستقرة والغير مطمئنة ..!!
واضح من متابعتنا للأحداث أن الوضع السياسى العالمى حاليًا متوتر، وهناك عدة صراعات قائمة فى مناطق مختلفة فى العالم..
ما نشاهده ونسمعه من أخبار مُقلق جدًا،ولا نستبعد وقوع حروب فى عدة بلاد فى أى لحظة..!!
لذلك أناشد السيد الرئيس السيسى والحكومة بأن يهتموا بالصناعة والزراعة والإنتاج المحلى ..!!
وكما نعلم أن الإنتاج المحلى هو حجر الزاوية فى بناء إقتصاد قوى ومستقل لأي بلد وأهميته لا تقتصر على الجانب الإقتصادى فحسب، بل تمتد إلى الجوانب الإجتماعية والسياسية والأمنية.
ومن خلال بحثى عن أهمية الإنتاج المحلى وجدت له عدة جوانب غاية فى الأهمية منها :
1ـ الأمن الاقتصادى والإستقلالية.
تقوية الإنتاج المحلى يؤدى إلى تقليل الإعتماد على الخارج، ويحِد الإنتاج المحلي من “التبعية” للدول الأخرى فى تلبية الإحتياجات الأساسية (مثل الغذاء والدواء والطاقة).
“ومَن لا يملُك قُوتُه لا يملُك قراره “
الإنتاج المحلى هو الحماية ودرع الآمان من الصدمات العالمية فى أوقات الأزمات (كالحروب أو الأوبئة أو أى خلل يُعطل التدفق الطبيعى للسلع).
تكون البلد ذو الإنتاج المحلى القوِى أكثر قُدرة على الصمود وتلبية حاجة سوقه المحلى..!
الإنتاج المحلى يخلق فرص العمل وتنمية رأس المال البشرى.
كما يجب أن نُركِز على تنشيط الصناعة وإستثمار الأيدى العاملة فى مصر.
عندما نهتم بالصناعة تقوم المصانع والمنشآت الإنتاجية بتوفير وظائف مباشرة وغير مباشرة، مما يُقلل نسبة البطالة،بل من الممكن القضاء على البطالة وتحسين مستويات الدخل والمعيشة.
2ـ التنمية الإقليمية المتوازنة :
وكما قرأت أن من الممكن توزيع المنشآت الإنتاجية على مختلف المناطق، مما يحِد من التمركز الجغرافى للثروة والخدمات ويقلِل الهجرة الداخلية إلى المدن الكبرى..، وبناءًا على ذلك سيقِل التزاحم والتكدُس فى القاهرة والمحافظات الكبرى.
إذًا الإنتاج المحلى ليس هدفاً إقتصادياً فحسب، بل هو إستراتيجية شاملة للتنمية والإستقلال والسيادة الوطنية.
يجب على الجميع السعى بجُهد من أجل إستعادة مصدر الإنتاج ” صُنع فى مصر “
على ملابسنا وغذائنا وكل إحتياجاتنا،
نسعى جاهدين لتصدير وإنتشار منتجاتنا فى كل دول العالم ونفتخر بمصدر الإنتاج ” صُنع فى مصر” على كل منتَج .
الإنتاج المحلى سوف يساعد على تسديد ” ديون مصر ” .
سؤالى هنا :
متى سنبدأ بتحقيق الصناعة والزراعة والإنتاج المحلى..؟
هل من إجابة ..!!
تحيتى لمعالى المواطن
بنت مصر/ حنان زكريا

