بقلم د. عبدالهادي الكناني
عن سيدنا سليمان عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام، سمعتُ رواية لا أؤكد صحتها ولا أشكك فيها، ولكني أراها دعوة للرفق بالحيوان والمسؤولية عن طعامه وشرابه.
يروى أن سيدنا سليمان عليه السلام سأل نملة: “كم تأكلين في العام؟”
قالت: “يا نبي الله، ما يعادل حبتين من القمح في العام”.
فقام بوضعها في مكان لا تستطيع الخروج منه، ووضع معها حبتين من القمح.
وبعد عام عاد ليتفقدها، فوجدها أكلت حبة وتركت الأخرى.
فقال لها: “أتكذبين عليّ؟”
فقالت: “يا نبي الله، لما أكذب عليك،
قلت إنك تأكلين حبتين في السنة، ومرّ العام ولم تأكلي إلا حبة واحدة”.
قال لها: “لماذا فعلتِ ذلك؟”
أجابت: “يا نبي الله، حينما كنتُ مع الله، ورزقي على الله، كنتُ آكل حبتين وأعلم أن الله سيرزقني ولن ينساني. ولكن عندما أغلقت عليّ وكنتُ أنتَ المكلف برزقي، أكلتُ واحدة وتركت الأخرى خشية أن تنساني”.
ما أردتُ قوله من هذه القصة هو أن المسؤول عن الحيوانات، سواء كانت في حديقة الحيوان بالزقازيق أو غيرها، يجب أن يعلم أن الأمر أصبح موكلًا إليه، وسيُحاسب على ترك الحيوانات بلا طعام، ولا شراب، وعدم تنظيف أماكنها. تذكّروا أن امرأة دخلت النار لأنها حَبست هرةً ولم تطعمها، وأن رجلاً دخل الجنة لأنه سقَى كلبًا كان يلهث من العطش على الثرى.

