أعلنت مديرية الصحة بمحافظة الفيوم، برئاسة الدكتورة نيفين شعبان وكيل وزارة الصحة، الانتهاء من فحص 311 طالبًا وطالبة ضمن مبادرة الكشف المبكر عن أمراض وروماتيزم القلب لطلاب المدارس، وذلك في إطار المبادرات الرئاسية للصحة العامة «100 مليون صحة»، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وتأتي المبادرة برعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، والدكتور محمد هاني غنيم محافظ الفيوم، وبإشراف الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة لشئون المشروعات ومبادرات الصحة العامة، والدكتورة منى خليفة مدير الإدارة العامة للمبادرات بوزارة الصحة والسكان، وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالفيوم بقيادة الدكتور خالد قبيصي وكيل وزارة التربية والتعليم.
وأوضح الدكتور محمد رمضان، مدير مكتب المبادرات بمديرية الصحة ومنسق عام المبادرات، أن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن أمراض القلب بين طلاب المدارس بما يساهم في سرعة التشخيص والتدخل العلاجي المبكر، وزيادة فرص الشفاء والحفاظ على صحة الطلاب.
وأشار إلى أن أعمال الفحص استمرت على مدار 8 أيام، واستهدفت خمس مدارس بمناطق الريف والحضر، وهي:
مدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية.
مدرسة صبري البكباشي الإعدادية بنين.
مدرسة الشهيد أحمد زكي لطيف الإعدادية بنات.
مدرسة كفور النيل الإعدادية المشتركة.
مدرسة السلطان يوسف الابتدائية.
وأكدت الدكتورة نيفين شعبان أن المبادرة تستهدف طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية حتى سن 15 عامًا، في إطار اهتمام الدولة ببناء أجيال تتمتع بصحة جيدة وقادرة على مواصلة مسيرة التنمية، مشددة على أن صحة الطلاب تمثل أولوية رئيسية ضمن منظومة العمل الصحي بالمحافظة.
كما أشادت وكيل وزارة الصحة بجهود الفرق الطبية المشاركة، موجهة الشكر لإدارة الطب العلاجي بقيادة الدكتور سيد أحمد الحنفي، والدكتور محمد عبد الله مدير مستشفى الفيوم العام، والدكتور أحمد رمضان عبد الفتاح رئيس قسم القلب بالمستشفى، إلى جانب الفريق الطبي المشارك في تنفيذ المبادرة.
وثمنت كذلك جهود مكتب المبادرات بمديرية الصحة وفريق العمل المعاون، إضافة إلى التعاون المثمر مع مديرية التربية والتعليم، ممثلة في الأستاذة هالة محمد أمين مدير إدارة التنمية المستدامة بالمديرية، بما ساهم في نجاح المبادرة وتحقيق أهدافها الصحية والوقائي

