ابوالقاسم المراغي البحر الأحمر
شهد اللواء ممدوح نديم رئيس مدينة رأس غارب اليوم جلسة التشاور المجتمعي الخاصة بتقييم الأثر البيئي والاجتماعي لمشروع مزرعة الرياح لإنتاج الهيدروجين الأخضر (EGH) بقدرة 200 ميجاوات، وذلك بقاعة الفور سيزون بالمدينة.في إطار توجيهات القيادة السياسية بدعم التوسع في مشروعات الطاقة النظيفة، وتنفيذاً لتعليمات اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر بضرورة المتابعة الدقيقة لتقييمات الأثر البيئي والاجتماعي للمشروعات الاستراتيجية بالمنطقة،
تأتي هذه الجلسة ضمن خطوات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية المتكاملة للطاقة المستدامة، والتي تعكس حرص الدولة على دمج البعد البيئي والاجتماعي في مشروعاتها التنموية، وتعزيز مشاركة المجتمع المدني في مراحل التخطيط والتنفيذ.
وخلال الجلسة، تم استعراض مكونات المشروع، والذي تنفذه شركة “مصر للهيدروجين الأخضر” بصفتها المطور الرسمي، بالشراكة مع الجهات المختصة، ويهدف إلى إنشاء مزرعة رياح بطاقة إجمالية 200 ميجاوات لتغذية الشبكة الوطنية بالطاقة المتجددة، بما يدعم توجه مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر كمصدر مستقبلي للطاقة النظيفة.
كما أكد اللواء ممدوح نديم أهمية هذا المشروع الاستراتيجي الذي يعزز مكانة مصر في مجالات الطاقة المتجددة، ويساهم في تحقيق مستهدفات الدولة الخاصة بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر، مشيرًا إلى أن قطاع الطاقة يعد أحد المحركات الرئيسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويمثل نحو 13% من الناتج المحلي الإجمالي.
شهدت الجلسة حضور ممثلي الشركة المنفذة، ومسؤولي شركة “Eco Con Serv” المتخصصة في الدراسات البيئية، وعدد من القيادات التنفيذية والمجتمع المدني، حيث تم فتح باب النقاش وتبادل الرؤى لضمان تحقيق أعلى درجات الشفافية والتكامل البيئي والاجتماعي.

