كتبت/منارفريد
استضافت إحدى الحلقات التلفزيونية اليوم الدكتورة سحر عبد الستار ، عميد كلية الحقوق السابق بجامعة مدينة السادات، وأستاذ ورئيس قسم المرافعات بالكلية، ومقررة فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة المنوفية. تناولت الحلقة حقوق الإنسان في مصر، خاصة في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتحديات التي تواجه هذا المجال، بالإضافة إلى دور الحكومة والمجتمع المدني في تعزيزه.
أبرز الإنجازات في مجال حقوق الإنسان خلال السنوات الأخيرة
أشارت الدكتورة سحر إلى أن السنوات الأخيرة شهدت نقلة نوعية في مجال حقوق الإنسان، ومن أهم الإنجازات:
1. إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان عام 2021، التي تهدف إلى تعزيز الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
2. تمكين المرأة والشباب، حيث شهدت مصر تمثيلًا غير مسبوق للمرأة في البرلمان والمجالس المحلية والوزارات.
3. تمكين الاقتصادي والاجتماعي بالمرأة وتمكينها من الألتحاق بالجهات القضائية (مجلس الدولة ، النيابة العامة )
4. مبادرات الرئاسية هي المبادرات الاجتماعية والصحية مثل “حياة كريمة”، بداية ، ١٠٠ مليون صحة والتي تسهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين في القرى والمناطق الأكثر احتياجًا.
5. تعزيز حرية التعبير والإعلام، مع وجود آليات لضمان الشفافية والمشاركة المجتمعية.
أهم التحديات التي تواجه حقوق الإنسان حاليًا
رغم الإنجازات، لا يزال هناك بعض التحديات التي تحتاج إلى حلول، ومنها:
1. التوعية المجتمعية بحقوق الإنسان، حيث لا يزال هناك نقص في الثقافة القانونية لدى بعض الفئات.
2. التحديات الاقتصادية التي تؤثر على بعض الحقوق الأساسية مثل العمل والتعليم والصحة.
3. مكافحة الفكر المتطرف، الذي قد يؤثر على مفاهيم حقوق الإنسان والتعايش السلمي.
4. التحديات التكنولوجية مثل الجرائم الإلكترونية وانتهاك الخصوصية.
دور الدولة والمؤسسات والمنظمات المجتمع المدني في تعزيز حقوق الإنسان
أوضحت الدكتورة سحر أن الدولة العدالة وتعزيز المساواة،ليس قاصرة علي الدولة ولكن مسؤلية مجتمعية
كما أن المؤسسات لها دور كبير في:
تقديم الدعم الفني والاستشارات لتعزيز سيادة القانون.
مراقبة تطبيق حقوق الإنسان وفقًا للاتفاقيات .
دعم المشروعات التنموية التي تساهم في تحسين حياة المواطنين.
تعزيز مشاركة المجتمع المدني في دعم حقوق الإنسان
أكدت الدكتورة أن المجتمع المدني يمثل شريكًا أساسيًا في حماية الحقوق من خلال:
تقديم مبادرات لنشر الوعي القانوني والثقافي.
مراقبة أداء المؤسسات الحكومية في تنفيذ حقوق الإنسان.
توفير دعم مباشر للمحتاجين من خلال الجمعيات الخيرية والمبادرات المجتمعية.
دور الجامعات في تعزيز حقوق الإنسان
بما أنها أستاذة جامعية، شددت الدكتورة سحر على أهمية التعليم العالي في نشر ثقافة حقوق الإنسان، وذلك عبر:
تدريس مواد قانونية وحقوقية لطلاب الجامعات.
تنظيم ندوات ومؤتمرات لرفع الوعي بين الشباب.
دعم الأبحاث والدراسات المتعلقة بحقوق الإنسان.
رسالة للمواطنين بشأن تعزيز حقوق الإنسان
في ختام حديثها، وجهت الدكتورة سحر رسالة إلى المواطنين، أكدت فيها أن حقوق الإنسان مسؤولية جماعية، وعلى كل فرد أن يساهم في احترام وحماية حقوق الآخرين، سواء من خلال الوعي القانوني، أو احترام القوانين، أو التعاون مع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني لنشر ثقافة حقوق الإنسان.

