كشفت وزارة الصحة والسكان عن تقديم أكثر من 7 ملايين و849 ألف خدمة طبية لأهالي محافظة القليوبية خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2025، وذلك ضمن خطة الدولة لتعزيز الخدمات الصحية وتحقيق مستهدفات رؤية مصر 2030، برعاية الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان.
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، أن مستشفيات المحافظة قدمت ما يقرب من 2.8 مليون خدمة متنوعة شملت خدمات الطوارئ، والعيادات الخارجية، والرعاية المركزة، والغسيل الكلوي، والعلاج الطبيعي. كما تم تقديم 78.5 ألف خدمة عبر العيادات المسائية، و13.8 ألف خدمة للتشخيص عن بُعد في 5 مستشفيات، إضافة إلى 55 ألف خدمة عبر القوافل الطبية بالقرى والمناطق الأكثر احتياجًا.
تطوير شامل للمستشفيات
شهدت القليوبية توسعات ورفع كفاءة في عدد من المستشفيات، شملت إدخال تخصصات جديدة بمستشفى القناطر الخيرية، وتفعيل جراحات التجميل والمخ والأعصاب والمناظير بشبين القناطر، وزيادة أسرة الرعاية المركزة في بهتيم، وإنشاء وحدة مناظير بحميات بنها. كما استمر التطوير بمستشفى طوخ المركزي، بجانب تشغيل عيادات جديدة مثل النفسية والإدمان وجراحات التجميل بمستشفى أبو النجا.
طفرة في خدمات الرعاية الأولية
وقدمت وحدات الرعاية الأساسية أكثر من 5 ملايين خدمة خلال 11 شهرًا، وتم اعتماد 7 وحدات من هيئة الاعتماد والرقابة، إلى جانب تفعيل عيادات الدعم النفسي في 12 منشأة. كما استلمت المحافظة 9 منشآت جديدة ضمن مبادرة «حياة كريمة»، وتم تشغيل 7 وحدات من إجمالي 25 وحدة مخططة، بالإضافة لتشغيل مكتب صحة المختار والمركز الطبي بقليوب على مدار 24 ساعة.
من جهته، أكد الدكتور أسامة الشلقاني، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، تنفيذ أكثر من 5 آلاف دورة تدريبية للأطقم الطبية والإدارية، إلى جانب المرور الرقابي على أكثر من 15 ألف منشأة طبية وغذائية للتأكد من الالتزام بمعايير الجودة وسلامة الخدمات المقدمة للمواطنين.

